هذه شكوى قدمها مواطن لمدير إدارة التعليم بمحافظة الأحساء قبل عدة أيام مضت :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة أن الحيرة لا زالت تتملكنا في ما حدث لأبننا ( ...... ) الطالب في مدرسة ( ........ ) المتوسطة بقرية ( ...... ).
جاءنا اتصال من المدرسة تعالوا خذوا أبنكم فهو مريض ... كيف حدث ذلك ودون مقدمات .. وهو الذي ذهب إليها بعنفوانه المعتاد وابتسامة الدائمة ... هل أكل شيئاً تسبب له في نزلة معوية أما ترى أن الجو قد أصابه بخلل صحي!!
ذهبنا لاستلامه فجاء إلى السيارة في حالة يرثى لها جسم مهلهل كالخرقة البالية ووجه متورم وعليه بعض الشموخ .. ولم تفلح كل الأسئلة والصرخات في وجهه على إرغامه ولو على قول كلمة واحدة (كانت الفكرة لدينا أنه ربما تعارك مع أحد أقرانه).
أخذناه إلى المركز الصحي بالقرية فهالنا ما رأينا من كدمات في أنحاء متفرقة من جسمه .. جلد مزرق ومحمر ومتورم ماذا حدث ؟؟ لا جواب
ذهبنا إلى المنزل وألقى بجسده المحطم على أقرب فراش ودخل في نوم عميق أو ربما إغماءة من يعلم !! جاءت أمه تحثه : قم للصلاة أيها المواظب .. قم كل لقمة .. قم إلى المستشفى ... كانت دموعه ونظراته الذاهلة هي الجواب لكل نداءات أمه المحتارة في أمره ..
بعد خروج الطلاب من المدرسة نهاية الدوام اليومي جاء أحد الطلاب (أقاربنا) إلى المنزل وأخبرنا أن أحد المدرسين قد اعتدى على أبننا بالضرب ..
الضرب كلمة عامة وعائمة هل هو كف أو لكمة أو بالعصى أو المسطرة أو بأي شي آخر كطبشور طائش ..
إنها ليست كذلك ..
قد بدأت القصة عندما فقد ثلاثة من الطلاب بعض كتبهم من على طاولاتهم في فصلهم فذهبوا إلى مدير المدرسة الذي طلب منهم أن يبحثوا عن كتبهم بأنفسهم (هيا اذهبوا واسألوا عن كتبكم في فصول المتوسطة والثانوية ... ياله من تصرف حكيم منك أيها المدير)
ذهب الثلاثة ببراءة الطفولة يطرقون فصلاً بعد آخر حتى وصلوا للفصل المشئوم الذي يعطي فيه الأستاذ ( ...... ) حصته في اللغة العربية أخبروه بأنهم يبحثون عن كتبهم وأن المدير قد طلب منهم أن يبحثوا عنها في الفصول بأنفسهم .. طردهم شر طردة وفجأة صدر قول أو فعل لم يعجب المدرس فاتهم ( ....... ) بذلك فحاول المدرس أن يمسكه لكنه تفلت منه وهرب في ممرات الفصول ..الطالب يهرب وقد منحه الذعر طاقة هائلة لكن المدرس كان يطارده كالنمر الضاري الذي يطارد فريسته من ممر إلى آخر فجأة ظهر مدرس الفنية ( ...... ) الذي أمسك بالطالب بطلب من النمر عفواً المدرس الآخر ( ...... ) وما أن وصله حتى انقض عليه ركلاً ورفساً ولكماً بيديه ورجليه وعقاله ونعاله وكل ما تيسر له في حينها وصار يرميه على هذا الجدار وذاك الجدار ولم يتركه إلا وقد انهار الطفل بين يديه وأصيب بحالة إعياء شديدة فأعاد المدرس مخالبه إلى غمدها وأخذ يدحرج الطالب على درج المدرسة حتى أوصله إلى غرفة المرشد الطلابي الذي طلب منه كتابة بعض السطور والتوقيع عليها وطلب منه أن يذهب إلى بيته لكن الطالب رفض وقال سأكمل اليوم الدراسي .. ذهب الطالب إلى فصلة لكنه كان في حالة سيئة جداً وأضعف من أن يستطيع أن يجلس على الكرسي فكل جسمه قد براه الضرب والركل بدأ الطفل يطرش ما في معدته من طعام في الفصل فأنزله أحد الطلاب إلى المرشد الذي اتصل بالمنزل قائلاً تعالوا خذوا أبنكم فهو مريض، وقال للطالب لا تخبر أهلك أنك تعرضت للضرب إلا عندما تصلوا للمنزل.
نعم سحق الطالب جسدياً ونفسياً في مكان يعتبر فيه الطالب أمانة ودعة أودعها الوالدون في عنق إدارة التعليم لكنه الآن يحتاج إلى علاج جسدي ونفسي ليتخطى ما مر به من محنة.
مهما كان جرم الطالب فحتماً أنكم تتفقون معنا أنه لا يستحق العقاب الوحشي الذي ناله من هذا المحسوب على السلك التربوي ...فما قام به من تصرف وحشي هو أبعد ما يكون عن التعليمات المشددة من القيادة التعليمية بمنع الضرب مهما كانت الظروف والأسباب
سعادة مدير التعليم الموقر نحن نطالب بالآتي :
1. أن يحال المدرس إلى التحقيق ونطالب أن يرفع الأمر إلى الجهات الأمنية لمحاكمة هذا المدرس على سلوكه الغير أنساني تجاه هذا الطالب الذي أوذي جسدياً ونفسياً.
2. ونطالب بالتعويض المادي والمعنوي نظير ما تعرض له الطالب من اعتداء غير إنساني.
3. نطالب بمحاسبة مدرس الفنية ( ...... ) على دوره في ما تعرض له الطالب من أذى ووقوفه موقف المتفرج أمام التصرف الأرعن للمدرس ( ....... ) بل ونعتبره شريكاً في الجرم.
4. نطالب بفتح تحقيق مع إدارة المدرسة حول هذه الحادثة وما اتخذته من إجراءات.
5. نطالب بمعرفة الدافع الذي حدا بالمرشد الطلابي بأن يمنع الطالب من إخبار أهله إلا في المنزل.
ونرفق لسعادتكم صورة لتقرير طبي مبدئي عن إصابات الطالب من مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالأحساء وبإمكانكم طلب تقرير طبي مفصل كما أننا شكونا الأمر إلى الشرطة فأخبرونا أن الأمر يبدأ من إدارتكم الموقرة .
سعادة المدير الموقر هناك أم غاضبة وأب مجروح مفجوعان لما أصاب ولدهما وهو في حضن رعايتكم ولا يرضيا بأقل من الجزاء الرادع لهذا المدرس المتوحش الذي لم يرحم ضعف ذلك الصغير وعجزه عن الدفاع عن نفسه بل زاده ذلك تفنناً في إيذائه وإذلاله.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
ولي أمر الطالب المذكور
( ............................ )
تحياتي لكم